الاثنين، 21 مايو 2012

الحديث النبوي

** عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الطهور شطر الإيمان ، والحمدلله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمدلله تملآن مابين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها )) رواه مسلم رحمه الله .

** عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أكمل المؤمنين ايماناً أحسنهم خلقاً )) .

**  عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل  أنه قال : (( ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا، ياعبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ، ياعبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ، ياعبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، ياعبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم ، ياعبادي إنكم لن تبلغوا ضُري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، ياعبادي لو أن أولكم وآخركم وانسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم مازاد ذلك من ملكي شيئاً ، ياعبادي لو أن أولكم وآخركم وانسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم مانقص ذلك من ملكي شيئاً ، ياعبادي لو أن أولكم وآخركم وانسكم وجنكم قاموا على صعيد ٍ واحد ٍ منكم فسألوني فأعطيت كل انسان مسألته مانقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، ياعبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم اياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم .  

** عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال :ِ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن مابين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ))  رواه مسلم .

** عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )) رواه مسلم .

** عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مامن نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخدون بسنته ويقتدون بأمره ، ثم إنها تخْلُفُ من بعدهم خُلوف يقولون مالايفعلون ويفعلون مالا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل )) رواه مسلم وأحمد والبيهقي .

** عن المقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ماملأ آدمي وعاء شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يُقمن صلبه فإن كان لامحالة ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )) رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه .

** عن عبدالله بن بُسْر رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ فقال : يارسول الله إن شرائع الإسلام قد كثُرت علينا ، فبابٌ نتمسّك به جامع ؟ قال : (( لايزال لسانك رطباً من ذكر الله عز وجل )) أخرجه الإمام أحمد .

** عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إياكم والدخول على النساء )) فقال رجل من الأنصار : يارسول الله أرأيت الحمو ؟ قال : (( الحمو الموت )) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي أحمد . 

** عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لايحل دم امرئ مسلم يشهد أن لاإله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني والنفس بالنفس والترك لدينه المفارق للجماعة )) . 

** عن عمران بن حُصين رضي الله عنه أن رجلاً عضّ يد رجل ، فوقعت ثنيّته ، فاختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( يعضّ أحدكم أخاه كما يعض الفحل ، لادية لك )) أخرجه البخاري  . 

** عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا أنبئك بأكبر الكبائر ؟ ــ ثلاثاً ــ قلنا : بلى يارسول الله ، قال : (( الإشراك بالله وعقوق الوالدين )) وكان متكئاً فجلس وقال : " ألا وقول الزور وشهادة الزور " فمال زال يكررها حتى قلنا ليته سكت . أخرجه البخاري 

** عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا جمع الله الأولين والآخرين يُرفع لكل غادر لواء ، فيقال : هذه غدرة فلان بن فلان )) أخرجه البخاري والإمام أحمد . 

** عن أبي موسى عبدالله بن قيس عن الني صلى الله عليه وسلم قال : (( من حمل علينا السلاح فليس منا )) أخرجه البخاري . 

** عن أبي هريرة رضي الله عنه أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : " يارسول الله قد ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم ، قال : " وما ذاك " قالوا : " يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولانتصدق ويعتقون ولا نتعتق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أفلا أُعلمكم شيئاً تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ، ولا يكون أحداٌ أفضل منك إلا من صنع مثلما صنعتم )) ؟ ققالوا : بلى يارسول الله قال : (( تسبحون وتحمدون وتكبرون الله ثلاثاً وثلاثين مرة )) قال أبو صالح ــ الراوي عن أبي هريرة ــ : فرجع فقراء المهاجرين فقالوا : " سمع اخواننا المهاجرين أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )) أخرجه البخاري ومسلم . 

** عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال : كنّا عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر فتنة فعظّم أمرها ، فقلنا : يارسول الله لئن أدركتنا هذه لتُهلكنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كلا ، إن بحسبكم القتل )) قال سعيد : " فرأيت اخواني قُتلوا " . أخرجه أبوداوود . 

** عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أمتي هذه أمة مرحومة ، ليس عليها عذاب في الآخرة ، عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل ))  أخرجه أبوداوود . 

** عن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال : " أيم الله ، لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن السعيد لمن جُنّب الفتن ، إن السعيد لمن جُنّب الفتن ، إن السعيد لمن جُنّب الفتن ، ولمن ابتُلي فصبر فواهاً )) أخرجه أبوداوود . 

** عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأتْرُجّة : ريحها طيّب وطعمها طيّب ، ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن كمثل التمرة : طعمها طيّب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة : ريحها طيّب وطعمها مرّ , ومثل الفاجر الذي لايقرأ القرآن كمثل الحنظلة  : طعمها مرّ ولا ريح لها ، ومثل جليس السوء كمثل صاحب الكير : إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه ))  أخرجه الترمذي وأبوداوود وابن ماجه . 

** عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لاتُصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقيّ )) أخرجه الترمذي وأبوداوود  .  

** عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من اجلال الله اكرام ذي الشيبة المسلم ، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، واكرام ذي السلطان المُقسط ))  أخرجه الترمذي وأبوداوود  . 

** عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لايتناجى اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه )) متفق عليه . 

** عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه : (( مامن قوم يقومون من مجلس لايذكرون الله فيه ، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار ، وكان لهم حسرة )) أخرجه أبوداوود . 

** عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قعد مقعداً لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تِرة ، ومن اضطجع مضطجعاً لايذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ))  أخرجه أبوداوود . 

** عن جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يُحرم الرفق يُحرم الخير كلّه " أخرجه أبوداوود  . 

** عن سعد  بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة )) أخرجه أبوداوود  . 

** عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يامعشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه ، لاتغتابوا المسلمين ، ولا تتّبعوا عوراتهم ، فإنه من اتّبع عوراتهم ، يتّبع الله عورته ، ومن يتّبع الله عورته يفضحه في بيته )) أخرجه أبوداوود  . 

** عن جابر بن عبدالله رضي الله عنها قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته بثلاث : (( لايموتُّنّ أحدكم إلاّ وهو يحسن الظن بالله )) رواه مسلم وأبوداوود وابن ماجه . 

** عن محمد بن خالد السُّلمي عن أبيه ‘ن جدّه ، وكانت له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على ذلك ، حتّى يُبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ))  رواه أبوداوود  . 

** عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إياكم والجلوس بالطُرقات )) قالوا : يارسول الله ، مابُّدٌ لنا من مجالسنا نتحدث فيها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أبيتم فأعطوا الطريق حقّه )) ، قالوا : " وما حقّ الطريق يارسول الله ؟ قال : (( غضّ البصر وكفّ الأذى وردّ السلام ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )) متفق عليه  .